الرُسل الكرام عليهم السلام كثيرون

الرُسل الكرام عليهم السلام كثيرون

الرُسل الكرام عليهم السلام كثيرون تعرف من خلال موقع qabila.net عن أسمائهم , الإيمان بالرسل الكرام يأتي في الركن الرابع من أركان الإيمان، فقد أرسل الله سبحانه وتعالى الرسل لتبليغ الرسالة وجعل لهم مكانة عالية وعظيمة جدًا، ذكر الله تعالى الرسل في القرآن الكريم ومن الجدير بالذكر أن عددهم كثير جدًا ولكلٍ منهم عبر ومواعظ تفيد الإنسان على مدار حياته.

معنى كلمة رسول

الرسول في اللغة هو المبلغ والمرسل من الله عز وجل لتوجيه القوم وإرشادهم وهدايتهم إلى طريق الصواب وعبادة الله تعالى الواحد الأحد، ويحذر قومه من الشرك بالله.

لا يفوتك أيضًا: من هو النبي المدفون في الجزائر

عدد الرُسل الكرام عليهم السلام

بلغ الرُسل الكرام عليهم السلام المرسلين من الله عز وجل ثلاثمائة وخمسة عشر رسولاً، وقد استدل العلماء في ذلك عن حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال:

(يا رسولَ اللهِ: كم المرسلونَ؟ فقال النبي عليه الصلاة والسلام: ثلاثُ مئةٍ وبضعةَ عشرَ جمًّا غفيرًا).

الرُسل الكرام عليهم السلام كثيرون

الرُسل الكرام عليهم السلام كثيرون

ذكر الله تعالى في القرآن الكريم خمسة وعشرين اسم من أسماء الرسل والأنبياء، منهم ثمانية عشر اسماً فقط قد تم ذكرهم في سورة الأنعام، قال تعالى

(وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ، وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ، وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ، وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ)،

الرسل والأنبياء الذين ذكرت أسمائهم في سور متفرقة هم:

( محمد – هود – إدريس – صالح – شعيب – آدم – ذي الكفل).

أسماء الرسل المذكورين في القرآن والسنة

أسماء الرسل الوارد ذكرهم بالقرآن الكريم والسنة النبوية وفق ترتيب إرسالهم من عند الله:

  • آدم عليه السلام: أول خلق الله وأول نبي مرسل وأبو البشر.
  • شيث عليه السلام: أحد أبناء النبي آدم عليه السلام، وهو أول من تولى النبوة بعد سيدنا آدم، وهو نبي مصداق قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم (أُنزِل على شِيثَ خمسونَ صحيفةً).
  • إدريس عليه السلام: هناك خلاف حدث لدى العلماء فيما إذا كان إدريس عليه السلام هو أول من جاء من الأنبياء بعد شيث أم أن النبي نوح هو من أتى بعد شيث في النبوة، لقد رجح الإمام ابن كثير أن إدريس هو أول من جاء بعد شيث عليهم السلام.
  • نوح عليه السلام: قال الله تعالى في سورة الأنعام الآية 84 (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ ۖ).
  • هود عليه السلام: ورد في القرآن الكريم أن قوم عاد الذين أرسل فيهم هود نبياً كانوا خلفاً لقوم النبي نوح.
  • صالح عليه السلامذكر في كتاب الله دلائل على أن النبي صالح وقومه هم من أتوا بعد قوم هود الذين اشتهروا بقبيلة عاد.
  • إبراهيم عليه السلام: لقد أتى النبي إبراهيم عليه السلام بعد نبي الله صالح والدليل على ذلك قول الله تعالى (أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وَأَصْحَابِ مَدْيَنَ).
  • لوط عليه السلام: لقد عاصر النبي لوط النبي إبراهيم عليه السلام في ذات الزمان.
  • شعيب عليه السلام:جاء النبي شعيب بعد النبي لوط عليهما السلام بفترة وجيزة من الزمن.
  • إسماعيل وإسحاق عليهما السلام:هما أبناء النبي إبراهيم عليه السلام، لقد كان إسماعيل ابن السيدة هاجر وهو أبو العرب، وإسحاق ابن السيدة سارة.
  • يعقوب ويوسف عليهما السلامالنبي يعقوب عليه السلام هو ابن إسحاق، والنبي يوسف هو ابن يعقوب عليهما جميعاً السلام.
  • أيوب عليه السلام: هو من نسل العيص ابن إسحاق وزوجته هي رحمة بنت أفرائيم بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم جميعاً السلام.
  • ذو الكفل عليه السلامذو الكفل هو ابن النبي أيوب عليه السلام.
  • يونس وموسى وهارون عليهم السلامكانت بعثة النبي يونس سابقة لبعثة موسى، وهارون هو أخ للنبي موسى وكانوا معاصرين لبعضهم في البعثة وكان أحدهم سنداً للآخر من عند الله.
  • يوشع بن نون عليه السلام:كان فتى موسى عليه السلام.
  • إلياس واليسع عليهما السلام:جاء النبي اليسع بعد النبي إلياس عليهما السلام والاثنان وردت أسمائهم كأنبياء في القرآن الكريم.
  • داود وسليمان عليهما السلامأتت بعثة النبي سليمان عليه السلام بعد أبيه داود الذي ورث النبوة والملك عنه.
  • زكريا ويحيى وعيسى عليهم السلاميقول الله تعالى (وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ).
  • محمد صلى الله عليه وسلم: هو خاتم المرسلين وأشرف الخلق أجمعين بعث لنشر الإسلام.

لا يفوتك أيضًا: القيم الموجودة في سور جزء عم

حرف الأنبياء والرسل الكرام

في ظل الحديث حول إجابة سؤال الرُسل الكرام عليهم السلام كثيرون , أنبياء الله صلوات عليهم كانوا يقومون بالعمل كشأن أي إنسان، حتى إن هذه أكثر المهن الحرفية قد انتقلت لنا من خلالهم:

أسماء الأنـبـيـاء المهنة
محمد صلى الله عليه وسلم كان يعمل راعي للأغنام.
نوح عليه السلام راعي للأغنام ثم نجار.
داوود عليه السلام صنع دروع من الحديد وتليين الحديد.
إدريس عليه السلام كان يعمل خياطًا.
صالح عليه السلام كان يعمل في تربية الجمال وبيع الألبان
إبراهيم عليه السلام بناء
إسماعيل عليه السلام صياد وعالم بالترجمة بين سبعين لغة.
موسى عليه السلام راعي أغنام
شعيب عليه السلام مزارع
عيسى عليه السلام صياد
زكريا عليه السلام نجار
يونس عليه السلام صياد
لقمان عليه السلام طبيب وحكيم
أيوب عليه السلام مزارع
إلياس عليه السلام نساج

 الفرق بين الرسل والأنبياء

اختلف العديد من العلماء على الفرق بين الأنبياء والرسل الكرام على النحو التالي:

  • يرى بعض الفقهاء أن الفرق بين النبي والرسول هو أن النبي هو من أوحى الله تعالى إليه بشرع دون أن يكلفه بتبليغه للناس، مثل أن يأمره الله تعالى بالصوم والقيام ببعض العبادات دون أن يأمره بتبليغها لقومه، أما من أمره الله بتبليغ الرسالة فهو نبياً ورسولاً مثل صالح وهود ونوح وعيسى ومحمد وغيرهم عليهم جميعاً الصلاة والسلام.
  • هناك رأي آخر لبعض العلماء النبي هو المبعوث ليقوم بتبليغ شريعة تتبع نبي سابق له، أما من أرسله الله بشريعة فهو الرسول، فمن بعثهم الله تعالى بشريعة التوراة بعد موسى مثل داود وسليمان فهم أنبياء أما موسى فهو رسول.

كيف يتحقق الإيمان بالرسل؟

يتحقق الإيمان في الرُسل الكرام عليهم السلام بأنهم مبعوثون من الله عز وجل وبأن الله أرسل في كل أمة نبي يدعوهم للإيمان بالله وحده لا شريك له وترك المعاصي والشرك وارتكاب الفواحش، حيث أن كل الرسل قد بلغوا الرسالة وأدوا الأمانة على أكمل وجه.

لا يفوتك أيضًا: بوستات الصلاة على النبي

مهام الرسل الكرام

تبعث الرسل الكرام عليهم السلام بالكثير من المهام في قومهم منها ما ورد في القرآن الكريم وغيرها من مصادر الشريعة الإسلامية مثل:

  • أول مهام الرسل الكرام دعوة العباد إلى التوحيد بالله سبحانه وتعالى والإيمان به وحده لا شريك الله.
  • التبليغ بما أمر به الله تعالى من شرائع لما أمر الله به وما نهى الله عنه.
  • توضيح ما ينتظرهم في الآخرة من نعيم وعقاب.

إرشاد الأمة إلى سبيل الخير والصواب، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال (إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقاً عليه أن يدلّ أمته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه لهم). الراوي : – | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى | الصفحة أو الرقم : 5/7 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

بيان وتوضيح ما جاء به رسل وأنبياء من قبلهم وما أنزل عليهم من الله من نصوص، وهو ما جاء في قول الله تعالى في سورة النحل (وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ).

تحدثنا في هذا المقال عن اجابة سؤال الرُسل الكرام عليهم السلام كثيرون فمن هم ؟ كما سردنا أسمائهم والحرف التي امتهنوها، واطلعنا على أبرز مهامهم وكيفية تحقيق الإيمان بهم صلوات الله عليهم.

إغلاق