شعر عن رمضان بالعامية المصرية؛ قد أقبلت يا شهر الخير

شعر عن رمضان بالعامية المصرية؛ قد أقبلت يا شهر الخير

انتظار رمضان من أكثر الأشياء التي يفعلها أحباب هذا الشهر الكريم، وفي الحقيقة تكون النفس هادئة ومطمئنة بمجرد أن يأتي أول يوم من رمضان حيث يندمج العبد في الشعائر الإيمانية ويتقرب إلى الله سبحانه وتعالى والبعض يطلق شعر عن رمضان يهدئ النفس.

  • 🌙 يا شهر الصيام والزكاة والقيام …. يا شهر الهدى والنور والغفران.
  • 🌙 قد أقبلت يا شهر الخير.. وأنت ممتلئا بالهدي والإحسان.
  • 🌙 أقبل شهر الصوم علينا ليطهر نفسا ممتلئة بالذنوب والعصيان.
  • 🌙 اشتقنا إليك يا رمضان اشتقنا لصلاة التراويح…. اشتقنا أيضا للصيام والدعاء والتسبيح.

شعر عن رمضان قصير

يعتبر رمضان من أهم وأفضل الشهور التي تمر على العباد طوال العام، وفي الحقيقة يقبل هذا الشهر وتأتي معه البركات وتنتشر الخيرات بين طيات الحياة، علاوة على ذلك تصفد الشياطين وتبتعد عن البشر كما أن أبواب الجنة تفتح ويستطيع العبد فعل الطاعات التي تساعده على الدخول منها، وفي الحقيقة يردد الكثيرون شعر عن رمضان كالتالي:

  • 🌙 أهلا يا شهر الخشوع والصلاة…جئت إلينا بعد غياب.
  • 🌙 رمضان شهر الغفران له في القلب … معزة ومحبة وحنان.
  • 🌙 هل هلالك يا رمضان… شهر مبارك مليان إحسان.
  • 🌙 يا شهر الكرم يا شهر الكرم… تعلو الهمة حينما تأتي.
  • 🌙 يا شهر العزة والمجد… تطيب النفس بلقياك.
  • 🌙 طال غيابك يا رمضان.. فأهلا بك يا شهر القرآن.
  • 🌙 أقبل أقبل يا رمضان.. املأ القلب سرورا وعرفان.

اطلع على:  دعاء اللهم اقترب رمضان ولنا في القبور احبة

شعر عن رمضان للأطفال

يفرح الأطفال عندما يعلمون أن شهر رمضان قد أقبل عليهم، ويهتم الكثيرون منهم بمسألة الصيام حيث يرفض البعض الأكل والشرب لفترات طويلة أثناء النهار مقلدين بذلك الكبار المتواجدين في العائلة، ومن الجيد أن يشجع الوالدين الأبناء حتى يتمكنوا من التعود على الصوم، ويمكن قول شعر خاص بالأطفال يتمثل فيما يلي:

يا شهر الرضا والتفاريح والسرور

أقبلت علينا يا رمضان ياكريم

جاءت البشرى ليلا مع الهلال

واستيقظت النفس بالصدق والإحسان

افرحوا بقدومه يا أصحاب

جاء بعد طول انتظار

امرحوا واركضوا بعيدا

وانثروا السرور والأنوار

شعر عن رمضان

شعر عن رمضان مكتوب

شهر رمضان هو الشهر الذي لا ينفذ خيره، بل يستمر طوال الشهر الكريم، وفي الحقيقة يستطيع الفرد تخطي أي صعوبة طوال شهر رمضان المبارك كلما أقبل على الله سبحانه وتعالى بالدعاء وطلب منه أن يخفف عنه كل أمر عسير وما أجمل أن يتوب المسلم إلى ربه كلما ارتكب ذنبا ويطلب منه العون كلما كان لديه حاجة وأجمل شعر قيل في رمضان ما يلي:

شهر الصيام والزكاة… شهر النور والغفران

شهر نزل فيه القرآن…على نبينا محمد العدنان بقدومك يرتاح القلب… تجلو الهموم والأحزان وبحبل الله نعتصم …. ينتشر الفرح والإحسان بقدوم خير الشهور …. تزينت المنازل من نور

اشتاقت الروح للعبادات… بعد الفتور والسيئات مرحبا بك يا شهر الكرم … يا شهر الخير والصلوات

أتم علينا يا الله شهر…. الخير والإحسان

اطلع على: الرد على اللهم بلغنا رمضان

شعر عن شهر الصوم

الصيام من أهم الأمور التي يفعلها المسلم طوال شهر رمضان المبارك، فهو شهر الصوم الذي تزداد فيه حسنات العبد وتتضاعف كما أنه يتقرب من الله جل في علاه، ويتجنب الذنوب والمعاصي التي تحاول اللحاق به، ومن جهة أخرى يكون خاليا من الهم والحزن الذي يسكن القلب ويجعل النفس ممتلئة بالكدر والغم، ويردد البعض شعر عن شهر الصوم يتمثل فيما يلي:

لاحت في الأفق رائحة رمضان

والقلب يعلوه الحب والخفقان

ابتعدوا عن الذنوب والعصيان

واغتنموا الشهر الكريم

حتى تفوزوا بالجنان

هيأوا القلب للطاعات والصدق

وأعدو الجوارح للعبادات

اجعلوا السرور يملأ الدنيا

فالفرح يدق الأبواب

هيا يا صديقي هيا بنا للطاعة

هيا بنا إلى حسن الأخلاق

أبيات شعر عن رمضان

يحب الكثيرون إطلاق شعر عن الأشياء التي يحبونها، علاوة على المناسبات التي تأتي كل حين وآخر، وبصفة عامة يستطيع الأفراد إطلاق الكثير من العبارات التي تدل على حبهم الشديد لشهر رمضان المبارك، وفي الحقيقه يجتهد العباد طوال الشهر الكريم حتى ينالوا رضا الله سبحانه وتعالى، ومن أشهر الأبيات الشعرية التي قيلت عن رمضان ما يلي:

أهلا أهلا يا أحباب… هل علينا شهر الدعاء شهر يُغفر فيه الذنب.. شهر الحب والصفاء أدعو الله دوما لي ولكم… بأن يغفر لنا الزلات حللت أهلا يا رمضان.. ونزلت سهلا يا كريم

يا ضيفنا الغالي العائد.. بعد طول غياب

ننتظر قدومك بلهفه.. وشوق يا أغلى الأحباب

ابق معنا طويلا لا ترحل.. مرحب بقدومك يا رمضان

أعمال الخير في شهر رمضان

شهر رمضان مفعم بالخيرات التي يتعين على العباد عدم تركها تمر من أمام أعينهم دون الاغتنام منها، ومن الجيد أن يفعل المسلم الطاعات التي تيسر له ذلك وأبرزها ما يلي:

الصدقة

  • الصدقة لا تنقص المال بل تزيد بركته، ويتعين على المسلم أن يفعلها حتى ترفع ميزان حسناته، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم “ما نقص مال من صدقة”.

إطعام المساكين

  • يتعين على المسلم أن يطعم الذين يحتاجون إلى من يساعدهم، ومن الجيد أن يتقصى المؤمن عن المساكين ويغدق عليهم مما رزقه الله.

إفطار الصائم

  • ينال العبد الأجر الوفير إذا قام بإفطار الصائم سواء كان غنيا أو فقيرا، وقد قال صلى الله عليه وسلم:

“من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء”. الراوي : زيد بن خالد الجهني | المحدث : الترمذي | المصدر : سنن الترمذي | الصفحة أو الرقم : 807 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

التطوع

  • المسلم الذي يرغب في تحصيل الحسنات يلتحق بالأعمال التطوعية، ويقدم الخير لمن يحتاج إلى ذلك، علاوة على ذلك يساعد الأهل والجيران ويعلم الأطفال هدي النبي صلى الله عليه وسلم.

يمكن ترديد شعر عن رمضان حينما يقبل الشهر المبارك، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأبيات الشعرية التي تنال رضا الناس وتجعلهم يندمجون مع الشهر الكريم، كما تتوافر العديد من أبواب الخير التي يستطيع المسلم عملها طوال شهر رمضان المبارك أبرزها الصدقة وإطعام المساكين، ومن الجيد أن يهتم المسلم بمسألة إفطار الصائمين علاوة على مساعدة كل إنسان يحتاج إلى مساعدة والتطوع في أعمال الخير.

إغلاق