دعاء لكل يوم من رمضان مكتوب في 30 يوم

دعاء لكل يوم من رمضان مكتوب في 30 يوم

تنطوي السنة الهجرية على 12 شهر، وفي الحقيقة ينتظر المسلمون شهر رمضان من بين تلك الشهور، ليغسلهم من الخطايا والذنوب العالقة بهم، ومن جهة أخرى يجدد الحياة في قلوبهم ويجعلهم يسعون نحو الصالحات، ومن الجيد ترديد دعاء لكل يوم من رمضان من أجل نيل الاستجابة.

دعاء أول أيام رمضان
  • اللهم يا مالك اللك اصرف عنا البلاء وارزقنا رزقا حلالا طيبا من حيث لا نحتسب
  • اللهم قنا واصرف عنا شر القدر وارزقنا الفرج القريب والصبر على البلاء.
منتصف رمضان
  • اللهم في هذه الأيام الطيبة المباركة ارزقنا خير القدر وحلو الحياة
  • اللهم أبعد عن حياتنا الأمراض وسيء الأسقام
أواخر شهر رمضان
  • اللهم بارك لي فيما أعطيتني وارزقني طيب العيش
  • اللهم جمل حياتي واحفظ لي أهلي وأحبتي
  • اللهم راحة بال لا تنقطع وسعادة لا تنتهي
  • اللهم طهرني من العيوب واكتب لي الأمن والسلامة.

أدعية العشر الأوائل من رمضان

تقوى الله لا تأتي إلا بخير فمن يتقي الرحمن يجعل له مخرجا من الهم والحزن والذنوب والمعاصي، علاوة على ذلك ييسر الله له كل أمر عسير ويوفقه للخيرات، ومن الجيد أن يبتعد المسلم عن المنكرات في شهر رمضان المبارك ويتجه إلى فعل الخيرات وأن يكثر من ترديد الأدعية التالية:

أسألك يارب السلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، اللهم احفظ لي أبنائي وأبعد عني المتكبرين المتجبرين وكل فرد يرغب بأذيتي، اللهم اكتب لي الثبات على دين محمد واجعلني من تالين القرآن.

أسألك يارب الستر والفرج، اللهم في هذه الأيام المباركة ارفع عني المصائب، اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري، اللهم اجعل لي نصيبا من الصحة والرزق.

اللهم في هذا الشهر المبارك رد لي صحتي وارزقني الأمن والسلامة واكتب لي الستر ونجني من الهم والحزن، اللهم بارك لي في رزقي واجعله قريبا مني ويسر لي كل أمر عسير.

1 رمضان اللهمَ اجْعلْ صِيامي فيه صِيام الصّائِمينَ وقيامي فيهِ قيامَ القائِمينَ ونَبّهْني فيهِ عن نومة الغافِلينَ وأغفر لي جُرمي فيهِ يا الهَ العالَمينَ واعْفُ عنّي يا عافياً عنِ المجْرمين.
2 رمضان اللَّهُمَّ قَرِّبْنِى فِيهِ إِلَى مَرْضَاتِكَ، وَجَنِّبْنِى سَخَطَكَ وَ نَقِمَاتِكَ، وَوَفِّقْنِى فِيهِ لِقِرَاءَةِ آيَاتِكَ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ
3 رمضان اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فيه الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَأَبْعِدْنِي مِنَ السَّفَاهَةِ وَالتَّمْوِيهِ، وَأجْعَلْ لِيّ نَصِيباً فِي كُلِّ خَيْرٍ أُنْزِلَ فِيهِ، بِجُودِكَ يَا أَجْوَدَ الْأَجْوَدِينَ
4 رمضان اَللّهُمَّ قوني فيهِ عَلى إقامة اَمْرِكَ، واذقني فيهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْنى فيهِ لأداء شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وأحفظني فيهِ بِحِفْظِكَ وَسَِتْرِكَ، يا اَبْصَرَ النَّاظِرينَ
5 رمضان اللَّهُمَّ اجْعَلْنِى فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَاجْعَلْنِى فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَاجْعَلْنِى فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ
6 رمضان اللَّهمَّ لَا تَخْذلْنِي لِتَعَرّضِ مَعَاصِيكَ، وَأَعِذْنِي مِنْ سِيَاطِ نَقِمَتِكَ وَمَهَاوِيكَ‏. كما أَجِرْنِي مِنْ موجِبَاتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيَادِيكَ يَا منْتَهَى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ
7 رمضان اللَّهُمَّ أَعِنِّى عَلَى صِيَامِهِ وقِيَامِهِ، وجَنِّبْنِى فِيهِ مِنْ هَفَوَاتِهِ وآثَامِهِ، وارْزُقْنِى ذِكْرَكَ وشُكْرَكَ بِدَوَامِ هِدَايَتِكَ يَا هَادِى الْمُؤْمِنِينَ
8 رمضان اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ رَحْمَةَ الْأَيْتَامِ، وَإِطْعَامَ الطَّعَامِ، وَإِفْشَاءَ السَّلَامِ، وَارْزُقْنِي فِيهِ صُحْبَةَ الْكِرَامِ وَ مُجَانَبَةَ اللِّئَامِ، بِطَوْلِكَ يَا أَمَلَ الْآمِلِينَ
9 رمضان اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي فِيهِ نَصِيباً مِنْ رَحْمَتِكَ الْوَاسِعَةِ، وَاهْدِنِي فِيهِ بِبَرَاهِينِكَ الْقَاطِعَةِ السَّاطِعَةِ، وَخُذْ بِنَاصِيَتِى إِلَى مَرْضَاتِكَ الْجَامِعَةِ، بِمَحَبَّتِكَ يَا أَمَلَ الْمُشْتَاقِينَ
10 رمضان اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي‏ مِنَ‏ الْمُتَوَكِّلِينَ‏ عَلَيْكَ‏، الْفَائِزِينَ لَدَيْكَ، الْمُقَرَّبِينَ إِلَيْكَ، بِإِحْسَانِكَ يَا غَايَةَ الطَّالِبِينَ”. ثواب الدعاء: “مَنْ دَعَا بِهِ اسْتَغْفَرَ لَهُ كُلُّ شيء

اطلع على: دعاء صلاة التهجد مكتوب في رمضان

دعاء لكل يوم من رمضان

أدعية منتصف شهر رمضان 1444

باب التوبة مفتوح ما لم يموت الإنسان لذا عليه أن يستغل فرصة شبابه قبل أن يصل إلى مرحلة الهرم، وأن يتوب إلى الله ويفعل الصالحات حتى يتمكن من نيل الدرجات العلى من الجنة ويبتعد عن النار، وما أجمل أن يهتم الفرد بعمل الخيرات خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يكثر من الدعاء، ومن أقوى الأدعية التي تقال في تلك الأيام ما يلي:

  1. أسألك يا رب في هذه الأيام المباركة أن ترزقني حلو الحياة وحسن الخلق وطيب القلب، اللهم أغثني من الهم انقلاب الحال، اللهم انصرني على كل عدو ظالم وارزقني النجاح والتوفيق والصبر والثبات.
  2. اللهم اقض لي حاجتي واهد قلبي للبر والتقوى وبارك لي في صحتي، اللهم أبعد عني الفقر ولا تحوجني للقاسية قلوبهم، اللهم اغنني من فضلك وواسع كرمك وجنبني وساوس الشيطان.
  3. اللهم هون علينا مصاعب الحياة واجعلنا من المتقين الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اغفر لي ذنبي واغفر لأبي وأمي واحفظ لي ذريتي ونجهم من الهم وضيق الحال، اللهم عافهم واعف عنهم.

اطلع على: دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا

دعاء لكل يوم من رمضان

أدعية العشر الأواخر من رمضان 1444

يشتمل شهر رمضان على ليلة عظيمة هي مكافأة للمسلم الذي يبغي رضا ربه ويعيش في كنفه ويبتعد عن الذنوب والمعاصي، لذا يتعين على المسلم أن يتحرى عن تلك الليل وأن يفعل فيها الصالحات، حتى يتقبله الله في الصالحين ويجعله من المهتدين الذين يدخلون جنات النعيم، ومن الجيد أن يردد العبد كل ما يتمناه خلال شهر رمضان المبارك كالتالي:

اللهم في هذه الأيام الطيبات المباركات أخرجني من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك، اللهم حقق لي أمنية أرغب بها منذ سنوات اللهم طهر قلبي من الآثام واكتبني من الطائعين، اللهم هبني الرضا والستر وصلاح الحال.

يارب أنت تعلم سري وعلانيتي وتعلم ما أحتاج إليه، فحقق لي ما أنتظر تحقيقه، اللهم اكتب لي التوفيق في أمري كله واجعل لي نصيبا من التوفيق، اللهم اجعل الفلاح حليفا لي وافتح لي خزائن رحمتك، اللهم أتم لي جميع أموري القادمة على خير.

اللهم ارزقني العفة وحسن الحياة واهد قلبي للخير والصلاح، اللهم لا تجعل حاجتي بيد إنسان واكفني بك يا أرحم الراحمين، اللهم لا تجعل الذنوب تهلك قلبي.

أعمال شهر رمضان

يدخل شهر رمضان المبارك على المسلمين محملا بالبركات فما كان قليلا لا يكفي الفرد والاثنين يصبح كثيرا ويكفي عدد وافر، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأعمال التي يتعين على المسلم أن يفعلها خلال شهر رمضان وهي كالتالي:

قيام الليل

  • يعتبر قيام الليل من أفضل الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم في شهر رمضان المبارك، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”. الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 2009 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

الدعاء

  • الإكثار من الدعاء يغير حياة الفرد ويجعل أقداره أفضل ورب العباد وعد من يتضرع له بالاستجابه، لذا يتعين على المسلم أن يردد ما يجول في قلبه طوال شهر رمضان الكريم.

الاعتكاف

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان، لذا يجب على كل مسلم يستطيع فعل هذا الأمر أن يقتدي بالنبي.

قراءة القرآن

  • القرآن يجعل القلب مطمئنا والنفس هادئة، ومن جهة أخرى يبين الأحكام التي يجب على المسلم أن يسير عليها ويعلمه أخبار الأمم السابقة، ومن يقرأ في كتاب الله ينال الأجر العظيم، لذا يجب على كل مسلم أن يزيح الغبار عن مصحفه ويجعل له ورد يومي منه.

يفضل أن يردد المسلم دعاء لكل يوم من رمضان حينما يأتي الشهر المبارك، وفي الحقيقة يستطيع المؤمن عمل الكثير من الطاعات من أجل نيل الأجر العظيم أبرزها تلاوة القرآن الكريم الذي يجعل حسنات المسلم تزداد وتتضاعف.

علاوة على الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان، ومن جهة أخرى يتعين على المسلم أن يكثر من التضرع لله رب العالمين بكل خير وأن يستيقظ من الليل حتى يصلي لله تعالى.

إغلاق